منتدى الآصالةوالتاريخ حريب بيحان
ينتهي : 30-04-2025
عدد مرات النقر : 1,255
عدد  مرات الظهور : 28,042,568

عدد مرات النقر : 4,100
عدد  مرات الظهور : 72,062,925
عدد  مرات الظهور : 67,778,894
قناة حريب بيحان " يوتيوب "
عدد مرات النقر : 2,280
عدد  مرات الظهور : 72,063,727مركز تحميل منتديات حريب بيحان
ينتهي : 19-12-2025
عدد مرات النقر : 3,929
عدد  مرات الظهور : 68,279,654
آخر 10 مشاركات
صـبـــاحكم سكــر // مســـاؤكم ورد معطر (الكاتـب : - المشاركات : 2380 - المشاهدات : 165225 - الوقت: 02:40 AM - التاريخ: 03-29-2024)           »          ورد يومي صفحه من القرآن الكريم (الكاتـب : - المشاركات : 93 - المشاهدات : 790 - الوقت: 06:53 AM - التاريخ: 03-23-2024)           »          شهرمبارك كل عام وأنتم بخير (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 3 - المشاهدات : 42 - الوقت: 04:06 AM - التاريخ: 03-18-2024)           »          تدمير دبابة ميركافا الإسرائيلية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 104 - الوقت: 06:53 AM - التاريخ: 03-17-2024)           »          قراءة في سورة البقرة (الكاتـب : - المشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 06:45 AM - التاريخ: 03-17-2024)           »          بقايا الذكريات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 18 - المشاهدات : 457 - الوقت: 06:13 AM - التاريخ: 03-10-2024)           »          بيت شعر تهديه لمن يعز عليك (( (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 1316 - المشاهدات : 110023 - الوقت: 02:18 AM - التاريخ: 03-04-2024)           »          سجل حضورك بأجمل بيت شعر يروق لك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 1602 - المشاهدات : 161855 - الوقت: 02:15 AM - التاريخ: 03-04-2024)           »          الحمدلله عدنا والعود أحمد بعد غياب طويل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 1 - المشاهدات : 72 - الوقت: 04:35 AM - التاريخ: 02-26-2024)           »          التصعيد في المنطقه (الكاتـب : - المشاركات : 0 - المشاهدات : 71 - الوقت: 12:05 PM - التاريخ: 02-24-2024)


الإهداءات




سهرة نسوان شامية


سهرة نسوان شامية

حياة ملؤها البهجة والمحبة والإيثار .. سهرات النسوان أيام زمان عالم مميز في دمشق وجلسات سمر لاتنتهي منير كيال لعل من أمتع الصور التي

الرد على الموضوع
 
LinkBack خيارات الموضوع
قديم 01-24-2017, 09:05 PM   #1


الصورة الشخصية لـ علاء الدين بشير
علاء الدين بشير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 11-05-2017 (06:05 AM)
 المشاركات : 1,119 [ + ]
 تقييم العضوية :  10
 مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الإفتراضي سهرة نسوان شامية




سهرة نسوان شامية 3-109.jpg
حياة ملؤها البهجة والمحبة والإيثار .. سهرات النسوان أيام زمان عالم مميز في دمشق وجلسات سمر لاتنتهي



منير كيال
لعل من أمتع الصور التي عاشها مجتمعنا الدمشقي فيما مضى، ما كان بسهرة الأسرة الدمشقية، وما كان من اختلاف الرجال إلى المقهى مساء كل يوم. كان ذلك، قبل أن ينفرط عقد الأسرة الدمشقية ويلهث أفرادها وراء لقمة العيش. يومها كانت الأسرة بالشام أشبه بالقبيلة، تضم الجد والأب والأولاد والأحفاد، وزوجاتهم، والجميع يعيش بدار واحدة، السعد بها دار، والسعادة ترفرف على الجميع، النعيم يشملهم، والمحبة تظللهم، والاحترام المتبادل يسودهم.. كانوا يأكلون من طبخة واحدة ويشكرون اللـه على ما أعطاهم، فبالشكر تدوم النعم.
وفي جميع الأحوال يمكن أن نميز بين سهرات النسوان وسهرات الرجال، كما لا بد من الإشارة إلى أن سهرات النسوة لم تكن في كثير من الأحوال مقتصرة على النساء، بل قد يحضرها رجال تربطهم بالساهرات وشائج قربى متينة، فلا حرج من حضورهم هذه السهرة أو تلك، وعندها تكون السهرة أبسط من تلك السهرة القاصرة على النساء، وسنحاول بهذا البحث الوقوف عند سهرة النسوة بلا رجال.

ليالي الشتاء
فقد كانت الأسر بليالي الشتاء الطويلة القارسة البرد، يقضين سهرتهن بغرفة من غرف المنزل، يتحلقن حول منقل (موقد) متقد بجمر الدق (التمز)، وقد غرس بجانب من ذلك الجمر ركوة القهوة، أو إبريق الشاي، والساهرات من حول ذلك المنقل، يمددن أيديهن بين الفينة والفينة يستدفئن، على جمر النار بالتناوب، أما في ليالي الصيف، فتكون السهرة في مشرقة المنزل بالطابق العلوي من المنزل.
كنت تلحظ الساهرات جماعات ، منهن من يستمعن إلى الحكاية التي ترويها بها الجدة أو الأم، ومنهن من يلعبن البرسيس، أو يلعبن لعبة الباصرة أو لعبة أبي الفول بورق اللعب (الشدّة) أو قد تعمد إحداهن إلى عملية كشف الحظ بالفنجان، وقد يقضين جانباً من السهرة برواية الأمثال والتباري بالأمثال والأقوال (الأزجال) والأحاجي (الحزازير) والمواويل، ويتندرن بالنكات وذكر أخبار السلف ولا ينسين التحدث عن واحدة منهن بما يُعرف بالمقلاية إشارة إلى العيوب التي يحلو لهن إلصاقها بها، وقد تكون هذه المقلاية بحق إحدى الغائبات عن السهرة، فما إن يذكر اسمها حتى يتبارين بذكر مثالب يلصقنها بها، وبالتالي إغفال محاسنها شكلاً وسلوكاً، فتقلب بالمقلاة ذات اليمين وذات الشمال، فلا تترك حتى تتشلفط (تحترق) وخلال ذلك يحتسين الشاي والقهوة والزهورات من مغلي ورق الورد والبابونج والختمية والمليسة. فضلاً عن ثمار الفواكه المجففة من الزبيب والتين والنقوع، وأنواع المكسّرات.. وقد يتناولن وجبة يُعددنها لهذه السهرة كالحراء إصبعه أو الهيلطية والبالوظة من الحليب، ومنهن من تنهي هذه الوجبة بلعق آنية طعامها أو تلويث (ولفحطة) الجالسة بجوارها، في جو من المرح والهرج والمحبة بلا ناقد أو منقود.. أما إذا كان الوقت صيفاً، فما أكثر فواكه الصيف وخاصّة البطيخ (الجبس) الأخضر والأصفر (الشمام) والعنب والتين، كان يتخلل السهرة فترات من الهرج، كأن ترتدي إحداهن ثياب أحد الرجال، وتدخل على الساهرات، فتحاكي في سلوكها وكلامها كلام الرجال في الذهاب والإياب، وأسلوبهم في التحدث والتعامل مع الآخرين، وقد تركز على محاكاة طباع وسلوك إحدى الشخصيات من الرجال المعروفة عندهن، بأسلوب هزلي لا يخلو من المبالغة.

مساجلات ونقائض
ولعل الأقوال (الأزجال) والمواويل من أهم ما كان يشغل الجانب الأكبر من السهرة، وخاصة ما كان منها بمساجلات الساهرات حول الصفات التي تتعلق بمحاسن السمرة (السمار) والبياض للمرأة أو الفتاة، وكذلك المحاسن الأنثوية، وكشف الحظ، والعتاب، كأن تقول إحداهن في وصف محاسن السمرة أقوالاً (أزجالاً) فترد عليها ساهرة أخرى تؤكد محاسن جمال البياض للفتاة ومشاعرها نحوها، ثم يتقارب الطرفان وصولاً إلى أن الله خلق الإنسان في أحسن تقويم.
ونذكر على سبيل المثال بعضاً مما قيل بوصف السمرة والبياض:
يا أسمر السمر يا ما عيروني فيك..
أنت القمر بالسما وأنا النجوم بحويك..
أنت الورد عالشجر، وأنا الندى بسقيقك..
أنت حشيشة القلب، وأنا ما بفرّط فيك
وترد عليها ساهرة أخرى تفضّل محاسن البياض
ياما أحلى البيض إذا خطروا عالمكشوف
يخلّو الشبّ الذي له نظر يشوف
البيض سكر مكرر بالحرير ملفوف
وينتهي المطاف بينهما بالتوافق والإقرار بجمال الطرفين.
وفي حال وجود إشكال بين ساهرتين، فإنهن يسعين إلى تجاوز ذلك الإشكال، فيجري عتاب بين الساهرتين، فالعتاب كما يقولون يغسل القلوب من غصّاتها، ويصفي النيات، فتقول الساهرة الأولى:
حلاوة اللفظ أحلى من شحادة الكفّ
ووجه البشوش يسوى من الجواهر ألف
خود الأصيل ولو كان بالعبا ملتف
لا تاخد النذل ولو كان عنده من الجواهر ألف
ترد عليها ساهرة أخرى مبررة موقفها من ذلك الإشكال:
لو كنت يا زين مثلي تفهم المعنى..
لو كنت تكتم الأسرار كنا ناخدك معنا..
وحياة من خلق نجوم الليل تتمعنى
الدهر دولاب يوم معهم ويوم معنا
وبالطبع تدافع كل منهما عن رأيها مبدية تسامحها ليكون الوفاق بين الطرفين بأقوال نذكر منها:
رايح أودع عندكن روحي

الألغاز والأحاجي
خايف روح تنولوا مهجتي وروحي
وحياة من سطّر الآيات باللوح
ما بحلّ عن عشرتكن حتى طلوع روحي
فإذا جاء دور الأحجية (الحزيرة) يبدأن بدهليز الحزازير (المدخل) الذي يقول:
حفر ونزل وقعد يغزل، يا حزركن شو (ماذا) قال:
وتطرح الأحجية، وتحاول واحدة من الساهرات معرفة المراد بالأحجية فإذا عجزت تقول طارحة الأحجية المراد بالأحجية.
ومن الأحاجي ما كان للأشياء المنظورة أو المأكولة، وفي جميع الأحوال، لا بد أن تكون الأحجية في إطار كلمات منمقة وجمل قصيرة، متوازنة مسجوعة، تصرف الانتباه عن الموضوع المطروح.
ومن تلك الأحاجي ما كان بنهر بردى التي تقول:
يا بياض تقطف من سبع مناخل
لبس الأبيض بالصيف داخل
يا خربان الشام إن صار لي شي
تخرب الشام ولا يصير لي شي

السهرة والأدب الشعبي
أما الحكاية بهذه السهرة، فكانت أبدع ما يقال بالسهرة من الأدب الشعبي، وهي بجميع الأحوال، عنوان لما كانت عليه المرأة الأميّة بتلك الأيام من حصافة، وتمكّن بقول ما ترويه، بأقوال مرصوفة، ومنتقاة بعناية، ومركّبة بحذق تلفت نظر المستمع وانتباهه، وغالباً هذه الحكاية مدخل يعرف باسم الدهليز، وقد يكون هذا مختصراً، كدهليز قمت الدنيا دغشة، أو يكون هذا الدهليز كبيراً أو طويلاً أطول من الحكاية كدهليز كت كتّان، الذي يُعد أروع ما كان على لسان المرأة في مطالع أوساط القرن العشرين من أدب شعبي قل أن يضاهى، بمقولات الأدب الفصيح، بل إن ذلك الدهليز مفخرة لأدب المرأة الشعبي بذلك الحين، ولا يخلو دهليز الحكاية من ذكر النبي (ص) والدعوة للصلاة والسلام عليه وذلك بقول: منحكي لننام يما نصلي على النبي العدنان!!
ولم تكن الحكاية التي تقدم بسهرة النسوان موجهة بحال من الأحوال إلى الصغار، لكونها خاصة بعالم الكبار، فهي موجهة إليهم، فقد تكون عن المرأة، أنثى أو ضرة أو سلفة أو حماية أو زوجة وقد تكون متعلقة بالرجل، أو تكون مستمدة من الحياة، ولم يكن مسموحاً للصغار أن يسمعوها، كان يطلب إليهم النوم عند وقت الحكاية، وكان من الأطفال من يتخابث ويختبئ بين الفرش التي باليوك (المكان المخصص للفرش بالغرفة) فيسترقون السمع للحكاية.. وكثيراً ما كانت تلك الفُرش واللحف تتهاوى من اليوك على الساهرات لكثرة حركة الأطفال المتوارين بينها.
كانت الساهرات يستمعن إلى الحكاية للإفادة من مضمونها أو مغزاها في حياتهن، فالجميع يصغين، كما لو حط على رأس كل منهن الطير! ليتابعن أحداث الحكاية، وحذق أبطالها بخفتهن البارعة حيناً والمدهشة أحياناً بقهر قوى الشر، وتحقيق مبتغاهم بأساليب يقدم بها المستحيل، وتتمزق الحدود، ويتلاشى الزمن ويذوب المكان، ويصبح الكون الذي يبلغ مدارك الساهرات أداة طيعة بين شفتي من تقدم الحكاية.
إذا تأملت وجوه الساهرات، ترى البسمة تشرق على وجه وتغفو على وجه آخر.. ووجه بادي الأسارير تارة، ومتجهم التقاطيع تارة أخرى، والعينان تقرّان في وجه إعجاباً بالحدث الذي ترويه الحكاية تارة، أو تبرمان بمحجريهما، وقد تتسمران تارة أخرى.. ورواية الحكاية لا تزال تدير عواطف الساهرات بأصابعها ونبرة شفاهها وانفراج أساريرها وتقطب وجهها مع أحداث الحكاية كما لو أنها مسرحاً من مسارح هذه الأيام.
ومن أطرف ما كان بسهرات النسوان أسلوبهن بالتغزل بالعيون السود المحببة إلى النفوس لدرجة أن من النسوة من كن يتخذن من العيون السود مطلعاً غزلياً تنطلق منه إلى مشاعر عاطفية ومواقف وجدانية، وقد يؤدين الأقوال والأزجال في كشف حظوظهن من بعضهن، أو من أزواجهن.
وبعد.. وفي ضوء ما أوردناه بهذا البحث عن سهرات النساء بدمشق أيام زمان، فإن من الممكن القول: إن ما كانت تتداوله النسوة بهذه السهرات، يمكن أن يُعتبر صورة معيشة، لجوانب من أدبنا الشعبي.. ما حدا بالجهات المسؤولة القيام بتوثيقها (تسجيلها) لإفساح المجال لدراستها وصولاً إلى الأطر التي كانت تحكم العلاقة القائمة على التحابب والإيثار بين السواد الأعظم من الناس.


sivm ks,hk ahldm ahlom .ivm ka,hk



 


الرد باقتباس
قديم 01-24-2017, 09:37 PM   #2

" شاكر الشريف "



الصورة الشخصية لـ الكمكازي
الكمكازي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 04-08-2021 (04:45 AM)
 المشاركات : 11,184 [ + ]
 تقييم العضوية :  26016
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkred
شكراً: 3,080
تم شكره 2,389 مرة في 1,629 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية



الاستاذ الغالي والقدير
علاء الدين بشير

ارحب بشخصك الكريم ترحيب كله اجلال واكرام
لشخص ومقام هامة وعملاق بمستواك
ولانه بهذا الحجم الكبير والواسع مترامي الاطراف
فلا شك ان ما ا متلكه لن يفي ولن يستطيع نسج وحياكة ترحيب يليق بك
ا ستاذي ومعلمي
فرحتي لا توصف عندما رايت موضوع
يحمل اسمك بين المعرفات
فهرعت ليس للاطلاع على الموضوع
فكلي ثقة بانه لا ياتي منك الا الابداع والتميز
على الدوام,
ولكن هرعت كي اكون اول المرحبين بك
وباطلالتك
فلطالما افتقدتك وافتقدك المكان والرواد
فاهلا وسهلا بعودتك
وعود حميد
سنغني على شرفه
ابيات النشيد.

انرت الجنبات والمكان انار الله دربك على الدوام.
لي عودة للموضوع.



 
  مـواضـيـعـي


الرد باقتباس
قديم 01-24-2017, 09:52 PM   #3


الصورة الشخصية لـ علاء الدين بشير
علاء الدين بشير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 11-05-2017 (06:05 AM)
 المشاركات : 1,119 [ + ]
 تقييم العضوية :  10
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية



إقتباس : إقتباس من مشاركة الكمكازي [ مشاهدة المشاركة ] الاستاذ الغالي والقدير
علاء الدين بشير

ارحب بشخصك الكريم ترحيب كله اجلال واكرام
لشخص ومقام هامة وعملاق بمستواك
ولانه بهذا الحجم الكبير والواسع مترامي الاطراف
فلا شك ان ما ا متلكه لن يفي ولن يستطيع نسج وحياكة ترحيب يليق بك
ا ستاذي ومعلمي
فرحتي لا توصف عندما رايت موضوع
يحمل اسمك بين المعرفات
فهرعت ليس للاطلاع على الموضوع
فكلي ثقة بانه لا ياتي منك الا الابداع والتميز
على الدوام,
ولكن هرعت كي اكون اول المرحبين بك
وباطلالتك
فلطالما افتقدتك وافتقدك المكان والرواد
فاهلا وسهلا بعودتك
وعود حميد
سنغني على شرفه
ابيات النشيد.

انرت الجنبات والمكان انار الله دربك على الدوام.
لي عودة للموضوع.
الغالي على القلب والروح والعقل أخي وصديقي الكمكازي
أنت وأمثالك المميزون لهم حضور دائم لدي وشعاعهم لا يأفل عن بصري وبصيرتي
أحضر للمنتدى ما بين فينة وأخرى
وكم يسعدني ذلك وخاصة عندما نرتقي ونستزيد مع كل المتميزين هنا
أشكر لك ترحيبك وهذا ليس بغريب عن كريم وأصيل اسمه الكمكازي
لك مودتي وتقديري ولكل أهل المنتدى فرداً فرداَ
نورت



 


الرد باقتباس
قديم 01-24-2017, 10:35 PM   #4



الصورة الشخصية لـ شريرا
شريرا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3589
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 04-14-2023 (11:07 PM)
 المشاركات : 16,583 [ + ]
 تقييم العضوية :  40284
 الدولهـ
India
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Slategray
شكراً: 2,592
تم شكره 3,803 مرة في 2,463 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية



متصفح له عبق عميق يفوح منه
اتمنآ ان لا يجف نهرك الرفيع
وآهلآ بعودتك ~




 


الرد باقتباس
قديم 01-25-2017, 05:11 PM   #5



الصورة الشخصية لـ وردة الامل
وردة الامل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3463
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 12-12-2020 (12:13 PM)
 المشاركات : 4,395 [ + ]
 تقييم العضوية :  205
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue
شكراً: 0
تم شكره 15 مرة في 13 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية





يعطيك العافية وسلمت يداك
لاعدمناك



 


الرد باقتباس
قديم 01-25-2017, 08:36 PM   #6


الصورة الشخصية لـ علاء الدين بشير
علاء الدين بشير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 11-05-2017 (06:05 AM)
 المشاركات : 1,119 [ + ]
 تقييم العضوية :  10
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية



إقتباس : إقتباس من مشاركة نوتيلا [ مشاهدة المشاركة ] متصفح له عبق عميق يفوح منه
اتمنآ ان لا يجف نهرك الرفيع
وآهلآ بعودتك ~



الجميلة نوتيلا
لحضورك ابتسام الأرض لشعاع الشمس بعد ليل طويل
تحضرين كشحرورة فيمتلئ البستان تغريد
للمميزة نوتيلا احترامي وتقديري



 


الرد باقتباس
قديم 01-25-2017, 08:37 PM   #7


الصورة الشخصية لـ علاء الدين بشير
علاء الدين بشير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 11-05-2017 (06:05 AM)
 المشاركات : 1,119 [ + ]
 تقييم العضوية :  10
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الإفتراضي رد : سهرة نسوان شامية



إقتباس : إقتباس من مشاركة وردة الامل [ مشاهدة المشاركة ]

يعطيك العافية وسلمت يداك
لاعدمناك


عافاك الله وردة الأمل
كل الشكر والتقدير



 


الرد باقتباس
الرد على الموضوع

Bookmarks

الكلمات الدلالية (Tags)
شامخة , زهرة , نشوان


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى المشاركات آخر مشاركة
نشوان لا تفجعك خساسة الحنشان غريب الصور و الفيديو 2 01-15-2016 10:36 PM
نشوان لاتفجعك خساسة الحنشان ابو الحسين الطاهري أخبار اليمن السعيد 1 01-20-2013 12:00 AM
شامية كالياسمين بيحان حريب بيحان للشعر المنقول 3 07-15-2012 06:38 PM
دموع الكرامة شامخة صدى الوجدان النقاش العام والمواضيع العامة 8 05-20-2012 04:43 AM
زهرة المدائن ..يا زهرة المدائن يا قدس .. الاخوين رحباني " بيحان حريب بيحان للشعر المنقول 0 01-17-2012 10:32 PM

تصميم وتوزيع وتركيب  &الجنوبيه&♥ طموح ديزاين♥


جميع الأوقات GMT +3. الساعة الآن 05:13 AM.


.
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
.

Search Engine Friendly URLs by vBSEO