عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 29,700,691
عدد مرات النقر : 2,118
عدد  مرات الظهور : 29,700,737
قناة حريب بيحان " يوتيوب "
عدد مرات النقر : 570
عدد  مرات الظهور : 29,701,539مركز تحميل منتديات حريب بيحان
ينتهي : 20-04-2022
عدد مرات النقر : 1,814
عدد  مرات الظهور : 28,107,402

ينتهي : 12-04-2020
عدد مرات النقر : 6
عدد  مرات الظهور : 21,827
آخر 10 مشاركات
سمعة سيئه في ألبنات !! 👌🏻🍒 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 11 - المشاهدات : 37 - الوقت: 06:49 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          هل من مرحب بعيد النظر هنا بينكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 6 - الوقت: 06:46 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          ألعطش الشديد يسبب ألغباء ●○ (الكاتـب : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 10 - الوقت: 06:37 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          الحمدلله على السلامة ^^ شموخ^^ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 6 - المشاهدات : 23 - الوقت: 06:35 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          للتذكير فقط .. الشعب ألهندي ●♡ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 8 - المشاهدات : 43 - الوقت: 06:30 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          ماذا ستكتب على جدران (منتديات حريب بيحان) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 1851 - المشاهدات : 64378 - الوقت: 06:14 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          غرد ♡في صفحات حريب بيحان ♡ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 71 - المشاهدات : 337 - الوقت: 06:12 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          الاعلامي مصلح الصافئي ~ (الكاتـب : - المشاركات : 15 - المشاهدات : 156 - الوقت: 05:46 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          12 وزير يحتجون لدى الرئيس هادي (الكاتـب : - المشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 05:43 PM - التاريخ: 04-08-2020)           »          شارك ب أيات قرأنيه حديث نبوي حكمه محاضارت اناشيد قصص مواقف للصحابه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 945 - المشاهدات : 39008 - الوقت: 05:41 PM - التاريخ: 04-08-2020)


الإهداءات


 

 

عـودة للخلف   منتدى حريب بيحان > الأقسام العامة > النقاش السياسي والمقالات السياسية
 

 


النقاش السياسي والمقالات السياسية افكار واراء بإقلام اعضاء المنتدى ..


الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!

افكار واراء بإقلام اعضاء المنتدى ..


الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!

اختلط الحابل بالنابل.. هذه هي العبارة التي لا أجد لفظاً أو كلمة أو عبارة أكثر دقة منها في وصف الحالة التي تمر بها معالم السياسة في منطقتنا العربية بعد الرياح

الرد على الموضوع

 

 

 
LinkBack خيارات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
#1  
قديم 04-02-2014, 10:33 PM
ابو الحسين الطاهري غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 481
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 فترة الأقامة : 2907 يوم
 أخر زيارة : 06-01-2016 (10:00 AM)
 المشاركات : 3,323 [ + ]
 تقييم العضوية : 15
 معدل التقييم : ابو الحسين الطاهري is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الإفتراضي الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!




اختلط الحابل بالنابل.. هذه هي العبارة التي لا أجد لفظاً أو كلمة أو عبارة أكثر دقة منها في وصف الحالة التي تمر بها معالم السياسة في منطقتنا العربية بعد الرياح التي اجتاحت العالم العربي وأسموها بالربيع العربي.
فالخارطة السياسية تغيرت بعد كانت معالمها وخطوطها وحدودها وألوانها تحدد مسار كل دولة في سياستها وتوجهاتها وأهدافها العامة التي تسعى للوصول إليها من خلال سياسة واضحة اللون والمعالم، وتشير بجلاء إلى علاقة هذه الدولة بتلك، وتدل بوضوح على التوجه العام لكل دولة، وتوضح المسار الذي تنتهجه في سياستها، حتى كان كل من لديه أبسط مبادئ علم السياسة وأدنى معرفة ببواطن الأمور يستطيع أن يعرف موقف كل دولة من الأحداث التي تبرز من حين لآخر على الخارطة، استناداً لذلك النهج الذي تسير عليه تلك الدولة، وانطلاقا من المبادئ التي تدافع عنها وتحميها وتعلن موقفها منها بوضوح وجلاء.. ولئن كان هذا التغيير هو السائد في معظم حال السياسة في الدول العربية، إلا أنه لم يعد خاصا بها وحدها، فقد ظهر هذا الاختلاف في التوجهات والمبادئ والقيم في سياسة بعض الدول المؤثرة عالميا، فتغيرت ملامح سياستها، فالعدو اللدود بالأمس ومنذ عقود أصبح اليوم حليفا استراتيجيا ودودا، ومن كان بالأمس شريكا وحليفا وصديقا أصبح اليوم في خانة الريبة والشك والحذر والتحييد. هذه الخارطة السياسية تمت إعادة رسمها من قبل القادة السياسيين فيما يبدو في عجلة من الزمن فظهرت فيها التشكيلات مختلطة السبل ومتشابكة الاتجاهات، ومعالمها وحدودها غارقة في الضبابية، فلم تعد تتضح الأمور، ولا تشير بوصلتها إلى المنهج الحقيقي لتلك الدول قبل الربيع العربي. ولو اقتربنا قليلا من الإيضاح - وهو الأمر الذي يعنينا نحن أبناء الخليج - فإننا نجد مثلا أن دول مجلس التعاون الخليجي التي كان من المفترض بعد خمسة وثلاثين عاما من قيام مجلسها التعاوني أن يكون لها سياسة موحدة تجمعها تحت مظلة المصلحة العامة للدول الأعضاء بالمجلس، وتكون نظرتها تجاه الأحداث في المنطقة على بعد واحد، ومن زاوية واحدة، وبمقياس محدد دقيق يخدم مصلحة دول المجلس، وأن تكون قوات درع الجزيرة المشتركة والتي تم إنشاؤها عام(1982م) قد أصبحت قوة لها ثقلها في منطقة الشرق الأوسط رادعة وحامية - بعد الله - عن الدين والوطن الخليجي، وأن تصبح عملتها واحدة لها ثقلها وقوتها بين العملات العالمية، بحكم ما تمتلكه من ثروات وموارد مالية هائلة، فامتلاكها للنفط، تلك الثروة العالمية الضخمة التي تشكل قوة اقتصادية مؤثرة في العالم كله، ينهض سببا لتكون عملتها عملاقة بين العملات، وأن تكون خلال خمسة وثلاثين عاما قد أنشئت مصانع ضخمة تسد حاجة مواطني الخليج من الاستيراد لكل السلع التي يحتاجونها، وأقيمت جامعات عملاقة تستوعب أبناء الخليج.. لكن الواقع يشهد بأنه لم يحدث شيء من ذلك، ثم جاءت رياح الربيع العربي فكشفت أن السياسة لم تعد واحدة، وكأن الأهداف اختلفت مواقعها، والمبادئ والقيم تلاشت، فلم تعد بحاجة للتمسك بها، فبعض الدول تعارض سياسة بعضها الآخر جهارا نهاراً.. هذه هي الحقيقة، ومن يقل بغير ذلك فإنه يتكئ على حسن ظن في غير موقعه، أو أنه يحاول أن يحجب الشمس بغربال، فساحة الإعلام تكشف بجلاء عن تلك الاختلافات الواسعة والتوجهات المتعارضة.
فبعض دول الخليج باتت تغازل ملالي طهران، في الوقت الذي يعرف الجميع فيه أن طهران لديها أجندة توسعية وتدخل سافر في كثير من مفاصل الحياة السياسة في دول الخليج. فلحساب من يكون هذا التقرب لإيران؟ كما أن دول الخليج منقسمة تجاه الأحداث في بعض الدول العربية كمصر على سبيل المثال، وهو أمر يشير إلى عدم توحيد السياسة الخارجية والتطلعات والأهداف داخل البيت الخليجي. بعض الدول العربية كمصر مثلا تحاول التقرب من روسيا، مع أن روسيا وقفت موقفا مخزيا مع النظام السوري، ودافعت عنه ولا تزال، وأباحت لطاغية الشام كل أنواع القتل والتدمير والفساد، مما أثار الاستياء والتذمر والاستنكار من كل عقلاء العالم، فهذا التقارب المصري الروسي يأتي بخلاف ما يتمناه الداعمون للحكومة الجديدة في مصر. فبأي وجه سياسي يمكن أن يفسر مثل هذا التقارب وهو مضاد لتوجهات الداعمين للحكومة في مصر؟! وإذا حاولنا أن نلقي نظرة عابرة على الخارطة السياسية الكبيرة التي تشمل العالم كله نجد التقارب الأمريكي الإيراني، ومظاهر التحالف الجديد بعد عداوة وتعارك سياسي دام طويلا، فإذا الأمور تنقلب رأسا على عقب، فالود حل محل الكره، والتحالف محل الاختلاف وتوطيد العلاقات ودعمها بدلا من إعلان الحرب الباردة. والعجب والدهشة يكونان حين نعلم أن ذلك التقارب يتم على حساب علاقات أصدقاء وحلفاء عاشوا عدة عقود في علاقات ودية تتسم بالقوة والمتانة لا تعكرها الأحداث.
إن الناظر لخارطة السياسة بعد رياح الربيع العربي والثورات المضادة لم يعد يدرك ما حوله بالضبط، وأصبح لا يرى حقيقة الأمور، ولا يستطيع أن يتنبأ بما يحدث من أي دولة تجاه الأحداث والمستجدات السياسية الحالية. وهذا أمر أعتقد أنه لا يخدم مصالح الدول بصفة عامة، فتسارع الأحداث يجعل صديق الأمس عدو اليوم، والعكس كذلك.. فهل يكون التأني في اتخاذ القرارات تجاه المستجدات هو الحل؟ أم إن الأحداث المتلاحقة والتغييرات المتسارعة تتطلب سرعة ملاحقة تغيير المواقف والسياسة، فيتم اتخاذ قرار دون اتضاح الأمر ومعرفة معالم الحدث؟ بكل تأكيد الجواب عند السياسيين؟!

hgohv'm hgsdhsdm fu] hgvfdu hguvfd!





الرد باقتباس
قديم 04-03-2014, 01:59 AM   #2


الصورة الشخصية لـ عاشق الصحراء
عاشق الصحراء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2413
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 02-29-2020 (03:08 PM)
 المشاركات : 4,053 [ + ]
 تقييم العضوية :  40
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
الإفتراضي رد : الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!



في اعتقادي وعلى عجاله
ان الخارطه السياسيه في العالم العربي ليس لها معالم من زمان
فدأماً وابداً رهن ماما امريكا والعم سام فلو تأملت قليلاً
لوجدة انه لايوجد تغير تذكر التقسيم الامريكي دول اعتدال
مصر الاردن دول الخليج ودول متشداده اومقاومه وهي
سوريا ايران ولبنان مقسوم لوجدة ان امريكا ودولها المعتدله
في مواجهه مع دول المقاومه للمشروع الامريكي

ولكن هناك حصل تخلخل بوصول الاخوان في موجة الربيع
للحكم في مصر واذا استمر كان حصل التغيير ولكن دول الاعتدال
والام امريكا استعادو مصر عن طريق الانقلاب

اما الموقف القطري فهو ينبع دأماً من استراجيتها ومواقفها المغايره
دأما واضرب لك مثل في الفين وسته وقفة الي جانب حزب الله
عندما شنة عليه الحرب العدوالاسرئيلي بعكس السعوديه وغيرها
من الموقف. ولكن الجديد هو الموقف الاخير من دول الخليج

في اعتقادي ان المتغير الحقيقي هو الموقف الروسي الذي حضر
وبقوه علي ارض سوريا


تحياتي


 


الرد باقتباس
قديم 04-04-2014, 12:11 AM   #3


ابو احمد ال احمد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 532
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:45 PM)
 المشاركات : 3,764 [ + ]
 تقييم العضوية :  5831
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 859
تم شكره 573 مرة في 358 مشاركة
الإفتراضي رد : الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!






بسم الله الرحمن الرحيم



بنضري ركز الكاتب هناء على دول الخليج واختلف مع ذاته خاصه وهو يتحدث عن ( دول الربيع ) لاكن جام تركيزة بل غضبه كان باتجاه عقارب الساعه التي تم ضبطها لاحقا بعد ان اشارة بوصلته السياسيه الى دول الخليج العربي بالذات ومن هنا عرف السبب لتلك الدائره التي دار مؤشر عقارب الساعه نحوه فتوقفت بوصلته عن اهله وداره التي اراد ان يكتب عنها وهو حق له فالهموم اليوم اصبحت مشتركه بين الجميع فما اصاب جارك ربما غدا بدارك من هنا الكاتب جسد اهتمامه ونقده الصريح لدول الخليج العربي ,, لاكنني بصراحه اقول ان دول مجلس التعاون الخليجي دول تتشابه في كثير جدا من العادات والتقاليد وطريقة الحكم والاختيار السياسي لذالك اجمع قادة مجلس التعاون يومها على ( التعاون ) كعنوان لمجلس دولهم هذا العنوان بما يعني من تفرعات للتعاون الامني والعسكري والسياسي والاقتصادي والمعلوماتي وغيرها وسارت الامور على هذا النحو ربما يقول البعض لمذا لم يتم تجاوز ذالك التعاون الى الاتحاد ؟ الحقيقه ربما البعض من دول المجلس اعتبرت عربيا مما يحصل وخلفته تلك الرقصات الاتحاديه او التوحديه العربيه التي فشلت ربما نعطي مثالا مصر وسوريا واليمن والجنوبالعربي , ففضل البعض التريث لحين تتضح الرؤيه وهو ما تحقق بما لايدع مجالا للشك ان الصبر حكمه وفي التاني السلامه فلو تمت الوحده بين دول المجلس على النحو المتسرع عربيا لكان الامر الان غير ,, خاصه في ضل الانفتاح الاعلامي والفضائي والديمقراطي الذي اصاب العرب في مقتل فالديمقراطيه لنا العرب مضره جدا ونرفضها بالطريقه التي رئيناها ولمسنا نتائجها وتعتبر دولة الكويت الرائده ديمقراطيا بصراحه لاكن تابعوا كثير من الانفتاح وطولت اللسان باسم الديمقراطيه الفاضيه التي قسمت المجتمع اربا اربا ثم ناتي على دولة قطر وطريقتها التي رسمت معالم ديمقراطيه حسب رؤيتها واملائات من ارادوا لها ذالك باختراع غير الا وهو قناة الجزيره هذه القناة التي لعبت دور فضيع واصبحت الرضيع الذي جلب المصائب لاهله وخليجه وعروبته ومن هناء غرد الطائر القطري خارج السرب الخليجي وخارج العرف والتقاليد المرعيه خليجيا بل نقدر نقول خارج العرف السياسي الخليجي المحافظ اجتماعيا وسياسيا , لاكنني رغم هذا كله ورغم كلما يقال هناء وهناك لااشك ابدا ان الحكما في خليج العرب قادة وشعوبا ستضل الخلافات داخل البيت الخليجي وستجد لها الحلول الناجعه باذن الله تعالى وسنشهد ذات يوم الوحده الخليجيه واقع ملموس بعد ان تسقط شياطين الفرقه والدسائس والمؤامرات ويردد كل شعوب الخليج في تلاحم اكبر ( انا الخليجي )
هذا الصوت المجلجل لاعداء الامه الخليجيه الواحده ممن ارادوا زرع الفتنه بين ابنائه ودوله حمى الله امتنا العربيه من كل مكروه والله من ورى القصد ..


 


الرد باقتباس
قديم 04-04-2014, 03:48 AM   #4


الصورة الشخصية لـ عاشق الصحراء
عاشق الصحراء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2413
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 02-29-2020 (03:08 PM)
 المشاركات : 4,053 [ + ]
 تقييم العضوية :  40
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
الإفتراضي رد : الخارطة السياسية بعد الربيع العربي!



ابو احمد وبااختصار انا ارى انك تقول ان الوحده
الخليجيه سوف تتحقق تحت شعار انا الخليجى
ماعندنا مشكله في هذا
بس عندنا مشكله في منطقك انت الاخرين تتمني
لهم الخيروالقوه والاتحاد ولما يأتي الكلام عن اليمن
تتمتي له الفرقه والضعف والانفصال حتي ولوادي
ذلك الي ازهاق اروح انا هنا اتعجب من المنطق اصلح
بيت الجيران مجامله وادعو لخراب بيتي ودايماً تكرس
في كلام كلمة الجنوب العربي الذي زرعته بريطانيا
واذنابها من السلاطين وهذا لن يدخل في عقل لاجنوبي
ولاشمالي كلنا يمانيون من حرض الي المهره وان اختلفنا

تحياتي


 


الرد باقتباس
 

 

الرد على الموضوع

Bookmarks

الكلمات الدلالية (Tags)
الخارطة, الربيع, السياسية, العربي!, بعد


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
خيارات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



جميع الأوقات GMT +3. الساعة الآن 06:49 PM.


.
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Slide Carousel Ads Hack By PrDevel Via Med Chouaib V 1.0.0.

تصميم: شبكة هابى ديزاين لخدمات التصميم

 


Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65