عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 29,436,145
عدد مرات النقر : 2,090
عدد  مرات الظهور : 29,436,191
قناة حريب بيحان " يوتيوب "
عدد مرات النقر : 560
عدد  مرات الظهور : 29,436,993مركز تحميل منتديات حريب بيحان
ينتهي : 20-04-2022
عدد مرات النقر : 1,797
عدد  مرات الظهور : 27,842,856

عدد مرات النقر : 2,820
عدد  مرات الظهور : 29,234,932
آخر 10 مشاركات
حكايه وقصه (الكاتـب : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 24 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 03-30-2020)           »          "همس الآيام"و الالفية الخامسة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 13 - المشاهدات : 82 - الوقت: 11:37 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          **قصص واقعية**لأعضاء منتدانا ((متجدد)) (الكاتـب : - المشاركات : 304 - المشاهدات : 12271 - الوقت: 11:21 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          إذا القى الزمان عليك شرا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 3 - المشاهدات : 13 - الوقت: 11:20 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          وأكثر ما يزيد الوَرد حُسناً (الكاتـب : - المشاركات : 4 - المشاهدات : 17 - الوقت: 10:59 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          ما ورثنا من الوحده الا نهب الأراضيوالثارات والقاعده وقطع الطريق والكبير يوكل الصغير (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 13 - الوقت: 10:54 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          الحب جميل و ( شرير) (الكاتـب : - المشاركات : 8 - المشاهدات : 23 - الوقت: 10:54 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          فنجان شاهي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - المشاركات : 2 - المشاهدات : 30 - الوقت: 10:49 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          آكلة لحم البشر!!! (الكاتـب : - المشاركات : 6 - المشاهدات : 17 - الوقت: 10:44 PM - التاريخ: 03-29-2020)           »          غرد ♡في صفحات حريب بيحان ♡ (الكاتـب : - المشاركات : 56 - المشاهدات : 245 - الوقت: 10:44 PM - التاريخ: 03-29-2020)


الإهداءات




لسان الدين بن الخطيب


لسان الدين بن الخطيب

هو محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب الشهير لسان الدين ابن الخطيب ولقب ذو الوزارتين وذو العمرين وذو الميتين،

الرد على الموضوع
 
LinkBack خيارات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
#1  
قديم 11-19-2019, 12:03 AM
حضرمي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5555583
 تاريخ التسجيل : Jul 2019
 فترة الأقامة : 246 يوم
 أخر زيارة : 03-28-2020 (08:16 AM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 تقييم العضوية : 1880
 معدل التقييم : حضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant futureحضرمي has a brilliant future
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 180
تم شكره 187 مرة في 128 مشاركة
الإفتراضي لسان الدين بن الخطيب




p_1417xzbf70.jpg

هو محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب الشهير لسان الدين ابن الخطيب ولقب ذو الوزارتين وذو العمرين وذو الميتين،[3] (لوشة، 25 رجب 713 هـ/1313م - فاس، 776 هـ/ 1374م) كان علامة أندلسيا فكان شاعرا وكاتبا وفقيها مالكيا ومؤرخا وفيلسوف وطبيبا وسياسيا من الأندلس درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس. يشتهر بتأليف قصيدة جادك الغيث وغيرها من القصائد والمؤلفات. قضّى معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط محمد الخامس من بني نصر وعرف بلقب ذي الوزارتين: الأدب والسيف. نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.


نشأ لسان الدين في أسرة عرفت بالعلم والفضل والجاه، وكان جده الثالث "سعيد" يجلس للعلم والوعظ فعرف بالخطيب ثم لحق اللقب بالأسرة منذ إقامتها في لوشة و كانت أسرة ابن الخطيب من إحدى القبائل العربية القحطانية التي وفدت إلى الأندلس، وتأدّب في غرناطة على شيوخها، فأخذ عنهم القرآن، والفقه، والتفسير، واللغة، والرواية، والطب.

p_1417tuncr0.jpeg



كان يعيش في عصر بني نصر وهم حكام مملكة غرناطة. درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بفاس انتقلت أسرته من قرطبة إلى طليطلة بعد وقعة الربض أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها. وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 هـ انتقلت العائلة إلى غرناطة حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج يوسف، وفي غرناطة درس لسان الدين الطب والفلسفة والشريعة والأدب. ولما قتل والده سنة 741 هـ في معركة طريف كان مترجماً في الثامنة والعشرين، فحل مكان أبيه في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب. ثم توفي هذا الأخير بالطاعون الجارف، فتولى لسان الدين منصب الوزارة. ولما قتل أبو الحجاج يوسف سنة 755 هـ وانتقل الملك إلى ولده الغني بالله محمد استمر الحاجب رضوان في رئاسة الوزارة وبقي ابن الخطيب وزيراً.

ثم وقعت الفتنة في رمضان من سنة 760 هـ، فقتل الحاجب رضوان وأقصي الغني بالله الذي انتقل إلى المغرب الأقصى وتبعه ابن الخطيب وبعد عامين استعاد الغني بالله الملك وأعاد ابن الخطيب إلى منصبه وتعرف على علماء المغرب وأصحاب مناصبها كابن خلدون الحضرمي الإشبيلي وغيره وبدأ فيها يكتب بعض آثاره المنظومة والمنثورة.كما وتقلّد بعض المناصب الحكومية ولذلك كان يتوخى تسلم زمام الأمور على الإطلاق، فأخذ يقوم بإبعاد رقبائه، الأمر الذي كلّفه حياته. حتى أنه لم يكن يحتمل وجود صديقه الشهير عبد الرحمن ابن خلدون في غرناطة، إذ كان يقلقه اهتمام الغني بالله به. ثم شعر ابن الخطيب بأنّ أعداءه،أخذوا يكيدون له عند الغني بالله، وتخيّل أن الغني بالله أخذ يميل إلى قبول وشاياتهم، فاتّصل سرّاً بسلطان المغرب أبي فارس عبد العزيز بن أبي الحسن المريني، فوعده بأن يؤمّن له الحماية اللازمة والرعاية الكافية، وأخذ منه عهداً بالإقامة في كنفه. عندئذ استأذن الغنيّ بالله في تفقّد الثغور، وسار إليها في لمّة من فرسانه، ومعه ابنه عليّ، فمال إلى جبل طارق، فتلقّاه قائد الجبل، بناء على أمر سلطان المغرب ابي فارس المريني فأجاز إلى سبتة في جمادى الآخرة من عام 773 هـ، ثم توجّه إلى تلمسان فوصلها في التاسع عشر من رجب من العام المذكور، واستقبله السلطان أحسن استقبال، وأحلّه من مجلسه محل الاصطفاء. وفي الشهر نفسه من السنة نفسها أرسل سلطان المغرب سفيره إلى غرناطة، فأتى بأسرة ابن الخطيب مكرّمة. حينها وجّه إليه القاضي النباهي تهمة الإلحاد والزندقة والطعن في الشريعة والوقوع في جناب الرسول الكريم، بعد أن نعى عليه تدخّله في شؤون القضاء أيام ولايته القضاء، فأصدر فتوى بإحراق كتبه، فأحرقت في ساحة غرناطة، وصودرت أملاكه، واستحثّ سلطان المغرب على تسليمه لإجراء العقوبة عليه، فرفض. ولمّا توفي سلطان المغرب ابي فارس في ربيع الآخر من عام 774 هـ فقد ابن الخطيب حاكماً مخلصاً يحميه من أعدائه. وكان ابن الأحمر يتوق إلى الانتقام منه فبعث وزيره أبا عبد الله بن زمرك تلميذ الخطيب وخلفه في الوزارة ليعمل على تحقيق هذه الرغبة بالتعاون مع حكومة فاس ووجهت إلى ابن الخطيب التهم القديمة التي وجهت إليه في غرناطة وصاغها القاضي أبو الحسن في قرار اتهامه ورأي السلطان أحمد أن يعقد مجلسا من رجال الدولة والشورى واستدعى ابن الخطيب إليه لمناقشته ومواجهته بالتهم المنسوبة في حقه وأخصها تهمة الإلحاد استنادا إلى ما ورد في بعض كتاباته ولاسيما بعض آراء وعبارات وردت في كتابه "روضة التعريف بالحب الشريف" فدس عليه الوزير سليمان بن داود بعض من حاشيته فطرقوا سجنه ليلاً ومعهم بعض الخدم الأندلسيين الذين جاءوا مع سفراء بن الأحمر وقتلوه خنقًا في سجنه واخرجوا جثته في الغد ودفنت بالمقبرة الواقعة تجاه باب المحروق أحد ابواب فاس القديمة ثم أخرجت جثته في اليوم التالي وطرحت فوق القبر وأضرمت حولها النار فأحترق شعر الرأس، وأسودت البشرة ثم أعيدت الجثة إلى القبر وتركت لتثوى الثواء الأخير ووقعت هذه المأساة الأليمة في ربيع الأول أو الثاني سنة 776هـ ويُجمِل المؤرخ ابن خلدون الحضرمي الإشبيلي حوادث هذه المأساة في قوله: "الهالك لهذا العهد شهيدًا بسعاية أعدائه"


p_1417q6xs10.jpg


ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات والفلسفة وضاع كثير منها ولاسيما ما ألفه في التصوف والموسيقى والفلسفة ويبدو أنه أحرق فيما احرق بغرناطة سنة 773هـ في حادثة رميه بالإلحاد والزندقة من قبل أعدائه وحاسديه.
وغيرها من المؤلفات التي تبلغ حوالي 60 مؤلف بين مطبوع ومخطوط ومفقود ومن أبياته الشهيرة نختار لكم :


p_141723qkw0.jpg



جــادك الغيــث إِذا الغيـث همـى = يــا زمــان الــوصل بــالأَندلسِ
لـــم يكــن وصْلُــك إِلاّ حُلُمًــا = فــي الكــرى أَو خُلسـة المخـتَلِسِ
....

إذ يقــود الدّهــرُ أَشــتاتَ المُنـى
ينقــلُ الخــطوَ عـلى مـا يرسـمُ
زُمَـــرًا بيــن فُــرادى وثُنًــى
مثــل مــا يدعـو الوفـودَ الموْسـمُ
والحيــا قــد جـلَّل الـرّوض سـنا
فثغـــور الزّهــرِ فيــه تبســمُ
....

وروى النُّعمــانُ عـن مـاءِ السّـما =كــيف يَــروي مـالِكٌ عـن أنَسِ
فكســاه الحُســن ثوبًــا معلمــا =يـــزدهي منـــه بــأبهى مَلبسِ
....

فــي ليــالٍ كــتَمَتْ سـرَّ الهـوى
بــالدُّجى لــولا شــموس الغُـرَر
مــال نجــمُ الكـأس فيهـا وهـوى
مســـتقيمَ السّــيرِ سَــعْدَ الأَثَــرِ
وطَـرٌ مـا فيـه مـن عيـبٍ سـوى
أَنّـــه مـــرّ كــلمْح البصَــرِ
....

حــين لــذّ الأُنس شــيئًا أَو كمـا = هجــم الصّبــحُ هجــومَ الحـرَسِ
غــارت الشــهْبُ بنــا أَو ربّمـا = أَثّــرت فينــا عيــون النرجــسِ
....

أَيّ شــيءٍ لاِمْــرئٍ قــد خلُصـا
فيكــون الــرّوضُ قـد مُكِّـن فيـهِ
تنهــب الأَزهــار فيــه الفُرصـا
أمِنَــت مــن مكــره مــا تتّقيـهِ
فــإذا المــاء تنــاجى والحـصى
وخـــلا كـــلّ خــليلٍ بأخيــه
....

تبصــر الــوردَ غيــورًا بَرِمــا = يكتســي مــن غيظـه مـا يكتسـي
وتَـــرى الآس لبيبًـــا فهِمـــا = يســرقُ الســمْع بــأذنيْ فــرَسِ
....

يـا أُهيْـلَ الحـيّ مـن وادي الغضـا
وبقلبـــي ســـكَنٌ أَنتـــم بــهِ
ضـاق عـن وجـدِي بِكُم رحْبَ الفضا
لا أبــالى شــرقَه مــن غربــهِ
فــأعيدوا عَهْــدَ أنسٍ قــد مضـى
تُعْتِقـــوا عــانيكمُ مــن كرْبــهِ
....

واتّقــوا اللــه وأَحــيوا مغرمَــا = يتلاشــــى نَفَسًـــا فـــي نَفَسِ
حـــبَس القلــب عليكــم كَرمــا = أفـــترضون عفـــاءَ الحــبَسِ?
....

وبقلبــــي منكمـــو مقـــتربُ
بأحــاديث المنــى وهــو بعيــد
قمـــرٌ أَطلــع منــه المغــربُ
شَــقْوة المُغــرَى بـه وهـو سـعيد
قــد تســاوى محســنٌ أَو مـذنبُ
فــي هــواه بيــن وعْـدٍ ووعيـد
....

ســاحر المقلــة معســول اللّمـى = جــال فــي النّفس مجــالَ النّفَسِ
ســدّدَ السّــهمَ وســمّى ورمــى = ففـــؤَادي نهبـــة المفـــترسِ


p_14175iamp0.jpg

gshk hg]dk fk hgo'df





الرد باقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ حضرمي على المشاركة المفيدة:
, ,
قديم 11-19-2019, 05:06 PM   #2


الصورة الشخصية لـ روح السراب
روح السراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1000
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : أمس (09:27 PM)
 المشاركات : 23,560 [ + ]
 تقييم العضوية :  8897
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,194
تم شكره 794 مرة في 561 مشاركة
الإفتراضي رد : لسان الدين بن الخطيب



شكرا لك اخي العزيز حضرمي على هذا الموضوع
من تاريخ الأدب العربي وهذه الابيات أعادت إلى ذاكرتي
قصة من اجمل قصص الحب بذلك العصر
وهي قصة ولادة ابنة المستكفي وابن زيدون
لو ذكرت بالماء أن شاء الله انقلها لكم

بس تصدق اول مرة اقرأ عن موته

لك تحياتي وتقديري ،،


 
  مـواضـيـعـي


الرد باقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ روح السراب على المشاركة المفيدة:
قديم 11-19-2019, 07:21 PM   #3


ابو حسين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 367
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 03-21-2020 (06:38 PM)
 المشاركات : 5,903 [ + ]
 تقييم العضوية :  2400
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 279
تم شكره 228 مرة في 139 مشاركة
الإفتراضي رد : لسان الدين بن الخطيب



تسلم يمناك ويعطيك العافيه اخي حضرمي
موضوع رايع من التاريخ العربي
ومعرفة شخصيه لها وزنها
تيحاتي لك


 


الرد باقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابو حسين على المشاركة المفيدة:
قديم 11-20-2019, 01:15 AM   #4


الصورة الشخصية لـ حضرمي
حضرمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5555583
 تاريخ التسجيل :  Jul 2019
 أخر زيارة : 03-28-2020 (08:16 AM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 تقييم العضوية :  1880
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 180
تم شكره 187 مرة في 128 مشاركة
الإفتراضي رد : لسان الدين بن الخطيب



إقتباس:
إقتباس من مشاركة روح السراب مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي العزيز حضرمي على هذا الموضوع
من تاريخ الأدب العربي وهذه الابيات أعادت إلى ذاكرتي
قصة من اجمل قصص الحب بذلك العصر
وهي قصة ولادة ابنة المستكفي وابن زيدون
لو ذكرت بالماء أن شاء الله انقلها لكم

بس تصدق اول مرة اقرأ عن موته

لك تحياتي وتقديري ،،
لك الحق الإعلام العربي مقصر دائماً وكان المفروض يُنتج له فيلماً مصوراً لتصل بعض المعلومات لعامة الناس ، فالمعلومة المصوره أبلغ من الكتب ، ننتظر ما ستنقلينه لنا ، وكل الشكر على القراءة الممتعه .


 


الرد باقتباس
قديم 11-20-2019, 01:18 AM   #5


الصورة الشخصية لـ حضرمي
حضرمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5555583
 تاريخ التسجيل :  Jul 2019
 أخر زيارة : 03-28-2020 (08:16 AM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 تقييم العضوية :  1880
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 180
تم شكره 187 مرة في 128 مشاركة
الإفتراضي رد : لسان الدين بن الخطيب



إقتباس:
إقتباس من مشاركة ابو حسين مشاهدة المشاركة
تسلم يمناك ويعطيك العافيه اخي حضرمي
موضوع رايع من التاريخ العربي
ومعرفة شخصيه لها وزنها
تيحاتي لك
سلمك الله ابو حسين ،كل الشكر لك وأرجو أنت تكون قد أستمتعت بشخصية اليوم .


 


الرد باقتباس
الرد على الموضوع

Bookmarks

الكلمات الدلالية (Tags)
لسان, الدين, الخطيب, بن


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
خيارات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى المشاركات آخر مشاركة
قرية الحطيب -- اليمن روح السراب حريب بيحان سفاري 5 02-14-2020 10:06 AM
لسان عذب ولسان عذاب ملاذ الطير النقاش العام والمواضيع العامة 2 07-08-2013 12:34 AM
بعد خروجه من «الإئتلاف»… معاذ الخطيب يكشف خفاياه هاشمي الأخبار العربية والعالمية 0 05-14-2013 12:36 AM
الخطيب وخطيبتة غريب عن حريب التراث والاجداد 2 04-23-2013 08:23 PM
زلة لسان تخسرك أنسان الطارق النقاش العام والمواضيع العامة 0 07-25-2012 04:47 AM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


جميع الأوقات GMT +3. الساعة الآن 02:53 AM.


.
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
.

Search Engine Friendly URLs by vBSEO